تعال وادخل هنا وتعرف على فوائد أكل البطيخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعال وادخل هنا وتعرف على فوائد أكل البطيخ

مُساهمة من طرف الرائد في 5/6/2009, 7:04 pm



قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم

ربيع امتى العنب والبطيخ تفكهوا بالبطيخ فانها فاكهة الجنة
وفيها الف بركة والف رحمة ، واكلها شفاء من كل داء


عض البطيخ ولا تقطعها قطعا فانها فاكهة مباركة طيبة مطهرة الفم
مقدسة القلب تبيض الاسنان وترضى الرحمان ، ريحها من العنبر وماؤها من الكوثر
ولحمها من الفردوس ولذتها من الجنة واكلها من العبادة .

عليكم بالبطيخ فان فيه عشر خصال هو طعام وشراب واسنان وريحان
يغسل المثانة ويغسل البطن ويكثر ماء الظهر ويزيد فى الجماع
ويقطع البرودة وينقى البشرة






أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ
خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي.
فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب،
بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية
كما تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع
ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد خبراء التغذية
فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر
التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم
خصوصا فى أيام الصيف الحارة






لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف
على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.

و أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء
كما يضم القليل منالمواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه
إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه

إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات أ وسي، لافتين
إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة
المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد


كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى
والنقرس ومرض البواسير.
وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا
قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة خصوصا قدرته على تنقية الدم
وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس.

كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض
منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء.

لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل:
إذا طل البطيخ، بطل الطبيخ







يعد البطيخ من أشهر وألذ فواكه الصيف وتكاد لا تخلو منه مائدة خلال فصل الصيف
لكثرته في بلادنا وانخفاض ثمنه، اضافة الى مذاقه الطيب وغناه بالماء
الذي يرطب الجسم ويطفىء الظمأ.. ومن المعتقد ان الفراعنة المصريين
هم أول من عرفوا البطيخ ومن هناك انتقلت الى فلسطين وبقية بلاد حوض البحر المتوسط.

يحتوي البطيخ على 90 93% من وزنه ماء، 6 8% سكر وهو غني بفيتامين (ج)
أما كمية فيتامين (أ) وحمض النيكوتنيك فهي قليلة
إلا أنه يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والفوسفور
و الكبريت والكلور، وكل 100 غرام
من البطيخ يحتوي على 29 سعرا حراريا. ‏






فوائد البطيخ واستعمالاته الطبية عديدة منها :

يفيد البطيخ في مكافحة الامساك كونه غنيا بالالياف التي تلعب دورا
في تنظيف الامعاء وتنشيطها.. ‏

يفيد البطيخ في إدرار البول وتفتيت حصى الكلى. ‏

بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على 27% من وزنها بروتينا
كما تحتوي على سكر بحدود 5،15% و43% دهون، وهذه البذور
يمكن أكلها بعد تحميصها الى جانب المكسرات ومواد التسلية الاخرى
وقد وجد ان زيت بذور البطيخ يخفض الضغط الشرياني. ‏

بذور البطيخ تنقي الجلد وتساعد في إزالة الكلف والبثور وذلك عن طريق سحق البذور

ووضعها في ماء ساخن ومن ثم غسل الوجه المستحلب الناتج ‏

الاكثار من تناول الفواكه يوميا يقلل من خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها
على الفيتامينات والمعادن.. وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد
المقاومة للاكسدة في ذلك مثل فيتامين (ج) وهو موجود بكمية جيدة في البطيخ. ‏

يفيد المصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على الكولسترول. ‏

وأخيرا يجب التأكيد على ضرورة عدم الافراط في تناول البطيخ
بعد تناول الطعام مباشرة لانه يسبب عسراً في الهضم بسبب
تمدد عصارة المعدة، وانما تناوله بعد تناول الطعام بزمن كاف

الرائد

تاريخ التسجيل : 21/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعال وادخل هنا وتعرف على فوائد أكل البطيخ

مُساهمة من طرف Ø£Ø¨Ùˆ عمر في 5/6/2009, 7:33 pm

شكرا على مساهماتك الرائدة فى المنتدى

_________________
مع تحياتى: أبو عمر

http://www.youtube.com/watch?v=Hk6tlEvkBzA

أبو عمر
المدير الفنى
المدير الفنى

ذكر العمر : 47
تاريخ التسجيل : 25/10/2008

http://ibm1.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى